القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا كرة القدم تمثل شيء عند الكثير؟

 لماذا كرة القدم تمثل شيء عند الكثير؟

الرأسمالية المتحكمة في العالم من قرن تعتمد على فكرة أن مجموعة ما هم من يحركون الجميع " القطيع"..وعلى الجميع أن يخضع لقوانينهم وأفكارهم بشكل فوري..ولا يجرؤ أحد أن يدخل في معارك معهم وإلا أبادوه.
.
هنا كان لابد من تواجد مجموعة من الأنشطة يؤمن الناس بها ويلتفوا حولها ويفرغوا فيها طاقتهم وتكون بالنسبة لهم شيء مهم أساسي يوالي ويعادي الناس عليه.
كان من ضمن تلك الأنشطة نشاط كرة القدم على مستوى العالم..فرق تلعب وملايين تصرف للترويج..ولابد أن يأخذ لاعبيها ملايين أيضاً حتى يصبحوا نجوم يتعلق الناس بهم ويلتفوا حولهم ويتابعوهم ويصبحوا قدوة للأجيال المتعاقبة.
ثم أصبحت أبجاديات اللعبة توصف بألفاظ ضخمة تضفي إليها الأهمية والجدية مثل " المدير الفنى ، الخطة الهجومية، رأس حربة، هجمة مرتدة، مواجهة مصيرية، لقاء القمة..الخ من المصطلحات والتى تشعرك انك أمام أمر مهم حقا، وهو فى الحقيقة لعب.
وتحول تعلق الناس بهذا اللعب إلى شيء أقرب للعقيدة واصبحنا نرى شعارات لا يمكن أن تستخدم في نطاق اللعب مثل " أفديه بدمي، الكيان، العشق، الأبطال، النجوم"... إلخ
..
كرة القدم تحولت من لعبة إلى تشجيع..11 لاعب في كل فريق..وملايين المشجعين لهم..مع إن أصل الرياضة الممارسة لا المشاهدة والتشجيع...لكن في الحقيقة هي مصممة حتى تشعر الناس بانتصارات وهمية " فريقة كسب".. كسب ايه؟..دخل كرة في شبكة : )))...فيشعر الناس بنشوة الانتصار الوهمي وكأنه فاز في حرب أو ترقى في وظيفة أو نجح في مشروع.
..
كرة القدم وغيرها من الأنشطة "هتكلم عنها في بوست أخر"، ماهي إلا أحد أدوات الرأسمالية للتحكم في الناس وتوجيههم وتمرير أفكار معينة إليهم " كلنا تابعنا قضية الشواz" مثلا والفرق التي ترتدي شعارهم..
..
فالحقيقة اللي بيفرح زيادة عن اللزوم بفوز فريق أو يزعل زيادة عن اللزوم بفوز فريق فمحتاج يراجع نفسه.. لأنه مابيستفدش حاجة فعلياً..لا بيلعب رياضة وهو بيتفرج ولا بياخد فلوس لما فريقه يكسب ولا حتى يعرف يدخل النادي اللي بيشجعه لأنه مش عضو فيه...
كرة القدم بالشكل الموجود على مستوى العالم..لا علاقة لها بالرياضة..لها أهداف أخرى وقد تحققت للأسف!

منقول عن الدكتور طارق رفاعي . كل الشكر والتقدير له علي المحتوي المفيد الذي يقدمه للجميع .

تعليقات